انعقاد المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذات بمشاركة 40 دولة ..

آخر تحديث : الجمعة 15 يناير 2021 - 8:11 مساءً
2021 01 15
2021 01 15
انعقاد المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذات بمشاركة 40 دولة ..

بدعوة من المملكة المغربیة والولایات المتحدة الأمریكیة، انعقد المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي تحت السیادة المغربیة عبر تقنیة التواصل عن بعد، یوم 15 ینایر 2021 , وعرف المؤتمر مشاركة 40 دولة، من بینھا 27 ممثلة على المستوى الوزاري .

وأعرب المشاركون في المؤتمر عن دعمھم القوي لمبادرة الحكم الذ اتي المغربیة باعتبارھا الأساس الوحید لحل عادل ودائم لھذا النزاع الإقلیمي.

وخلال ذات اللقاء ذكر المشاركون ب إعلان الولایات المتحدة الأمریكیة الصادر في 10 دیسمبر 2020 تحت عنوان “الاعتراف بسیادة المملكة المغربیة على الصحراء الغربیة”، والتي أكدت مجددًا على دعم اقتراح المغرب الجاد وذو المصداقیة والواقعي للحكم الذاتي باعتباره الأساس الوحید لحل عادل ودائ م للنزاع حول الصحراء الغربیة.
كما حث الإعلان الأطراف على الانخراط في محادثات بالتنسیق مع الأمم المتحدة دون تأخیر.

كما أكد المشاركون على أن الإعلان الرئاسي الأمریكي یعطي توجیھات للجھود المبذولة لدفع العملیة السیاسیة تحت الرعایة الحصریة للأمم المتحدة بھدف التوصل إلى حل سیاسي دائم، بناء على مبادرة الحكم الذاتي كأساس واقعي وحید لھذا الحل.

وسلط المؤتمر الضوء على قرار عشرین دولة عضوا بالأمم المتحدة فتح قنصلیات عامة في مدینتي العیون والداخلة المغربیتین، معتبرا أن مثل ھذه الخطوات ستعزز الفرص الاقتصادیة والتجاریة للمنطقة، وستدعم دور منطقة الصحراء كمركز اقتصادي للقارة بأكملھا وإحراز تقدم نحو التوصل إلى حل سیاسي نھائي لھذا النزاع الذي طال أمده.
ورحب المشاركون بالمشاریع التنمویة التي تم إطلاقھا في المنطقة بما في ذلك في إطار مبادرة المغرب “النموذج التنموي الجدید للأقالیم الجنوبیة”.

والتزم المشاركون بمواصلة دعوتھم لإیجاد حل، على أساس خطة الحكم الذاتي المغربیة كإطار وحید لحل نزاع الصحراء الغربیة.

رابط مختصر
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)