المجلس الجهوي للداخلة وادي الذهب يدشن مشروع حفر عدة آبار على صعيد الجهة…

آخر تحديث : الإثنين 13 يوليو 2020 - 2:54 مساءً
2020 07 13
2020 07 13
المجلس الجهوي للداخلة وادي الذهب يدشن مشروع حفر عدة آبار على صعيد الجهة…

دشن مجلس جهة الداخلة وادي الذهب برئاسة السيد الخطاط ينجا، مشروع حفر مجموعة من الآبار على امتداد الجماعات التابعة للجهة، تروي ظمأ المواطنين و دوابهم وذلك في المناطق التي تعاني شح المياه وإنعدامها، وستضمن الآبار الجديدة توفير المياه لساكنة البوادي وتلبية إحتياجاتها الضرورية، للتخفيف من معاناتهم جراء الظروف الجافة، وتستهدف هذه المبادرة التي أطلقها المجلس الجهوي توفير المياه الصالحة للناس بالمناطق النائية التي تعاني شحا في هذه المادة الحيوية.

ويتم تنفيذ مشروع الآبار بشكل متكامل، حيث يشمل إلى جانب حفرها تركيب وحدات الضخ وتجهيز شبكة مياه تصل إلى المواقع المستهدفة، بما يسهم في توفير كميات كافية من المياه النقية لسكان الفركان وتجمعات الخيام، يتضمن تحديد عدد من المواقع لتوفير المياه للمواشي ورعاة الإبل.

مجلس جهة الداخلة وادي الذهب رصد أغلفة مالية هامة لتمويل هذا المشروع الهادف، حيث انتهت أشغال حفر بئرين على مستوى جماعة بئرنزران بعمق 200 متر لكل واحد بتكلفة قدرها 2,7 مليون درهم، و بأوسرد بلغت الأشغال 95% لتهيئة آبار بعمق 100 متر بصبيب جيد لتزويد المنطقة كلها، بغلاف مالي يصل إلى 1,8 مليون درهم.
إلى جانب ذلك تم بجماعة بئرنزران المركز تجهيز بئر آخر بلغت نسبة الأشغال به حوالي 80% لتزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب بعمق 1500 متر بمبلغ 15,5 مليون درهم.

و على صعيد آخر، عرفت منطقة “تينيكير” العركوب بداية الأشغال لتدشين ثقب مائي بعمق 500 متر بتكلفة 3,2 مليون درهم، لتوفير الماء لساكنة هذه المنطقة سواء كانوا مستقرين أو رحل، كما إبتدأت الأشغال لتدشين أثقاب مائية جديدة بجماعتي “بئرنزران” بعمق 300 متر، و “إمليلي” بعمق 150 متر بغلاف مالي بلغ 2,9 مليون درهم، وعلاوة على هذا هناك دراسة جيوفيزيائية مبرمجة لثمانية أثقاب مائية مبرمجة برسم السنة الحالية، لتحديد خصائصها وأماكنها .

حفر آبار المياه على إمتداد الجانب الشرقي للجهة، يأتي ضمن إهتمام مجلس الجهة بالمشاريع الخدماتية والتنموية، التي تلبي الإحتياجات الضرورية للمواطنين وكذا للتخفيف من حدة معاناتهم، وفك العزلة عن ساكنة العالم القروي، و كذا إستغلال الآبار لتزويد السكان و المواشي بالماء الشروب.

هذا المشروع يتضمن تحديد عدد من المواقع لتوفير المياه للإنسان و الدابة إعتبارا لحالة العطش في بعض المواقع، وهذا يدل على أهمية هذا المشروع الحيوي، إضافة إلى توفير المياه على طول هذا الخط للعابرين، إنطلاقا من إيمان المجلس الجهوي بأهمية توفير المياه النظيفة للمحتاجين لها في هذه المناطق البدوية، إذ تم إجراء دراسات للمناطق الأكثر إحتياجا.

رابط مختصر
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)