بلاغ وزارة الخارجية المغربية عقب صدور القرار 2494 لمجلس الامن التابع للامم المتحدة …

آخر تحديث : الخميس 31 أكتوبر 2019 - 3:57 مساءً
2019 10 31
2019 10 31
بلاغ وزارة الخارجية المغربية عقب صدور القرار 2494 لمجلس الامن التابع للامم المتحدة …

أدلى  ناصر بوريطة وزير الخارجية المغربي اليوم الخميس 31 أكتوبر 2019  ببلاغ رسمي عقب صدور قرار مجلس الامن الدولي رقم 2494 ..

و هذا نصه :

إعتمد مجلس الأمن الدولي يوم أمس القرار 2494 بشأن قضية الصحراء ..

بإعتماد القرار المذكور أكد مجلس الأمن و من خلاله كل المجموعة الدولية على ثلاثة رسائل هامة :

1 – الرسالة الأولى تتعلق بالتأكيد على أن مسلسل الموائد المستديرة هو الإطار الوحيد للوصول الى حل سياسي للنزاع الإقليمي حول الصحراء ..

• و أذكر في هذا الشأن أن مسلسل جنيف هو أولاً صيغة مشاركة (format) تهم الأطراف المعنية و بالأخص الجزائر المدعوة إلى تحمل دور على قدر مسؤولياتها في هذا النزاع ..

• كما أن مسلسل الموائد المستديرة هو أيضاً ولاية (mandat) تهدف إلى إيجاد حل سياسي واقعي عملي و دائم مبني على التوافق و ذلك كما هو محدد في الفقرة 2 من القرار ..

• مسلسل الموائد المستديرة هو في الأخير مقاربة (état d’esprit) تقتضي ضرورة الإبتعاد عن النقاشات العقيمة و إزاحة كل المقاربات المتجاوزة و الخيارات الوهمية ..

2 – الرسالة الثانية هي العودة إلى تمديد مهمة البعثة الأممية المينورسو لمدة 12 شهراً و هي إشارة قوية من مجلس الأمن على تشبثه بضمان الهدوء(sérénité) للمسلسل السياسي و ضرورة الأخذ بالإعتبار السياق الإقليمي الذي يستلزم مزيداً من الوضوح(clarté) و الرؤيا (visibilité) ليكون في مقدور مختلف الفاعلين المشاركة الكاملة و بكل مسؤولية في البحث عن حل سياسي ..

3 – الرسالة الثالثة للقرار تتعلق بالحفاظ على مكاسب المغرب بل تقويتها حيث جدد القرار التأكيد على أولوية مبادرة الحكم الذاتي و أكد أيضاً الدعوة إلى إحصاء ساكنة مخيمات تندوف كما كرر تحذيراته إلى البوليساريو بالإمتناع عن القيام بأي عمل إستفزازي من شأنه زعزعة المسلسل الأممي ..

و بهذه الطريقة يجدد مجلس الأمن الدولي التأكيد على وجاهة و صواب الموقف المغربي و يعزز الدينامية الإيجابية و الدعم المتزايد لمرتكزات هذا الموقف ..

و على إثر تبني هذا القرار الذي يأتي عشية الإحتفال بالذكرى 44 للمسيرة الخضراء تجدد المملكة المغربية تشبثها بالمسلسل السياسي في إطار الضوابط التي حددها الملك محمدالسادس و لا سيما :

– لا لأي حل لقضية الصحراء خارج الحكم الذاتي و إحترام سيادة المغرب ..

– لا لأي مسلسل بدون الإنخراط الكامل و المسؤول لكافة الأطراف ..

– لا لأي إطار خارج إطار الأمم المتحدة ..

– لا للمناقشات حول قضايا جانبية أو تلك التي تدرج من أجل التسخير السياسي ..

رابط مختصر
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)