تكنوبول فم الواد : أسئلة مقلقة للمتتبعين و صمت مريب للمسؤولين…ج

آخر تحديث : الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 7:53 صباحًا
2019 10 07
2019 10 07
تكنوبول فم الواد : أسئلة مقلقة للمتتبعين و صمت مريب للمسؤولين…ج

تحقيق : بقلم الركيبي حيدار    .

قبل حوالي أسبوعين نشرنا مقالاً تحقيقياً على هذه الصفحة حول مشروع تكنوبول فم الواد تحت عنوان : “أسئلة مقلقة للمتتبعين و صمت مريب للمسؤولين و إنعدام للشفافية ” و تحدثنا فيه بشكل موثق عن التناقضات المريبة في الأرقام التي تقدمها مؤسسة فوسبوكراع حول المشروع و عن الغموض المتعمد الملاحظ في المعلومات المتعلقة بتقدم الأشغال في المشروع و في الآجال المتوقعة لإنتهاء أشغاله ككل و لإنتهاء كل مشروع جزئي منه على حدة و قلنا بأن الحل هو أن تتجنب رئيسة مؤسسة فوسبوكراع الأجوبة الغير واضحة أو التي يقصد منها إخفاء الحقائق و أن تعطي الأجوبة البسيطة المتعلقة بحالة تقدم إنجاز المشروع و أعطينا أمثلة لأسئلة من المفروض أن تكون الأجوبة عنها متوفرة حتى نزيل الشجرة التي تخفي ما يقع في تيكنوبول فم الواد ..

و يبدوا أن المسؤولين عن المشروع قد إختاروا إنتهاج سياسة الصمت الذي يرقى في هذه الحالة إلى درجة التعتيم الإعلامي و أنهم يعيشون حالة إنكار مزمنة (و لكن واعية) للواقع نظراً لخوفهم من العواقب المحتملة للنظر و للتدقيق في تفاصيل مشروع التكنوبول ..

لكن كما وعدناكم بأننا سوف نواصل تتبع هذا النوع من المشاريع عموماً و التيكنوبول خصوصاً فإننا نضع بين أيديكم ملاحظات و معلومات إضافية بعضها توصلنا إليها من خلال البحث في المعطيات المتاحة في بعض المواقع ” الرسمية ” في الأنترنيت لشركاء في دراسة و تنفيذ المشروع و بعضها وصلتنا ممن تفاعل مع مقالنا السابق و مما وصل الينا من مصادر “مطلعة” ..

1 – الفريق المكلف بتدبير مشروع التيكنوبول التابع لمؤسسة فوسبوكراع و الذي يفترض فيه الإشراف على مشروع ملكي ميزانيته ( 2 مليار درهم) مستقر في مدينة الدار البيضاء على بعد 1000 كلم من الورش لم يعد يضم سوى عضوين و هما مديرة البرنامج إضافة الى مهندسة معمارية أخرى بينما غادر باقي أعضائه و لم يتم تعويضهم ..

2 – ميزانية الأسفار عبر مختلف دول العالم للترويج للمشروع و لجلب شركاء و مستثمرين ( دبي الهند أستراليا أمريكا سويسرا كوريا …) تبلغ عدة ملايين من الدراهم سنوياً إذا جمعنا تكاليف السفر عبر الطائرة (حصراً درجة الاعمال) و تكاليف الفنادق (حصراً 5 نجوم) و تكاليف التعويض اليومي عن السفر ( مع أن المؤسسة تتحمل مصاريف النقل و المبيت و الأكل) … أما إذا تمت إضافة كلفة المشاركة في المعارض و الندوات و كلفة الحصول على صفة داعم إستراتيجي فإن الميزانية سوف تتضاعف و للتأكد من هذه المعطيات فقد قمنا بالبحث ( باللغة الإنجليزية خصوصاً) في الأنترنت و في حساب تويتر و يوتيوب للمؤسسة للفترة الممتدة بين فاتح يناير 2016 إلى الآن و إستغربنا للسرعة التي تمكنا بها من الحصول على تصريحات لرئيسة المؤسسة أو لذكر لتواجدها في عشرات الإجتماعات عبر العالم و عندها تذكرنا لماذا قال المصدر بأن مقارنة ميزانية مؤسسة فوسبوكراع للتنقل (أقل من 20 مستخدم ) مع ميزانية التنقل لشركة فوسبوكراع ( أكثر من 1000 مستخدم ) سوف تقود الى ملاحظات صادمة و الأهم من كل هذا هو ماهي نتيجة كل هذه الأسفار ? ..

ففي تصريح لرئيسة المؤسسة يحجبوها الزبير من دبي قالت أن الهدف من زيارتها هو التعريف بالمشروع و البحث عن مستثمرين و الإتيان بشركاء ,,,, لكن بطريقة ترافعها التي لم تستطع حتى إقناع السلطات المحلية للعيون بجدية أرقامها و دراساتها (مما دفع عبد السلام بيكرات والي جهة العيون الساقية الحمراء للقول بإستحالة تنفيذ المشروع بملياري درهم ) فهل سوف تستطيع إقناع أصحاب رؤوس الأموال عبر العالم ? ..

و ما هي نتيجة هذه السفريات من الناحية العملية أي كم من مستثمر و كم هي رؤوس الأموال التي سوف يستفيد من المشروع نتيجة لهذه السفريات المكلفة ..

فقط للإستئناس و للرياضة الذهنية تذكرة ذهاب و إياب من الدار البيضاء إلى سيدني بإستراليا في درجة الأعمال ثمنها هو 60 ألف درهم و تذكرة ذهاب و إياب من الدار البيضاء إلى دبي بالإمارات العربية المتحدة في درجة الأعمال ثمنها هو 32 ألف درهم ..

3 – أحد الأعضاء البارزين في مجلس إدارة مؤسسة فوسبوكراع قدم إستقالته من المجلس قبل أكثر من سنة من المجلس إحتجاجا على ما يقع و سوف نتتبع الأمر لمعرفة المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع ..

أما تعمقنا في المصادر المعتبرة المتاحة على الأنترنيت أي موقع المؤسسة و تصريحات رئيستها إضافة الى مواقع مكاتب الدراسات و المقاولات الشريكة في تنفيذ المشروع فقد قادتنا للتالي :

1 – في صفحة (تكنوبول فم الواد | Phosboucraa foundation) نجد هذه الجملة المهمة “حيث سيتم تشييد حاضرة المعرفة على مساحة 600 هكتار على بعد 18 كلم من مدينة العيون بإستثمارات قدرها 2 مليار درهم منها 655 مليون درهم (تمويل مجموعة OCP بنسبة 100%) للمرحلة الأولى “مما يعني الملياري درهم التي يتم الحديث عنها لن تكون كلها من تمويل المجمع الشريف للفوسفاط بل جزء منها فقط و هو الشيء الذي يفسر (ربما) كثرة أسفار رئيسة المؤسسة و تحمل المكتب الشريف للفوسفاط للمصاريف المرتفعة لهذه الأسفار أي أن السيدة الرئيسة تجوب العالم في مهمة جمع التمويلات للمشروع و إذا كان الأمر كذلك فهذا ببساطة هو قمة العبث و إنعدام المسؤولية و لماذا على عكس ماهو مثبت في المواقع الرسمية للمكتب الشريف للفوسفاط تتوالى تصريحات الرئيسة يحجبوها الزبير خصوصا باللغات الأجنبية بأن المؤسسة سوف تستثمر ملياري درهم في التكنوبول بل و تتحدث أحياناً حينما تتكلم عن الإنجازات عن أنها إستثمرت فعلياً 2 مليار درهم دون أن تتدخل أية جهة لتصحيح ذلك ..

2 – في موقع المؤسسة على الأنترنيت صادفنا عنوان مثير هو “ورش يتقدم بخطوات كبيرة ” بعد فتح الرابط وجدنا الأمر يتعلق بورش مركز الأبحاث الذي تبلغ تكلفة إنجازه 50 مليون درهم أي 2 في المئة من الكلفة الإجمالية للمشروع …. نترك لكم التعليق على هذه الخطوات الجبارة التي يتقدم بها المشروع ….

3 – غياب الشفافية عند مؤسسة فوسبوكراع يعوضها جزئياً ما ينشره شركاءها في مواقعهم حيث نجد ذكراً لبعض أرقام تخص قيمة الصفقات التي حصلوا عليها من المؤسسة و بما أن كل هذه الأرقام تعني المرحلة الأولى من المشروع فقد شكل الأمر فرصة لمقارنة الأرقام التي عثرنا عليها بعد جمعها مع رقم 655 مليون درهم الذي رصده المجمع الشريف للفوسفاط لهذه المرحلة ..

حازت L’agence d’architecture Antony Béchu/ Fouad Benouna على صفقة القطب الجامعي ب 52 مليون يورو أي 572 مليون درهم ( https://korell-ingenierie.com/project/campus-universitaire-mohamed-vi/)..

حاز Le groupement TARIK OUALALOU ARCHITETE/ OMNIUM TECHNOLOGIQUE, S.A et ALTO INGENIERIE, SAS على صفقة الدراسات و إقتصاد البناء و تتبع المشروعEtudes) , Economie de la Construction et Suivi des Travaux Tout Corps d’Etat) لمركز الكفاءات الصناعية بمبلغ قدره 100مليون درهم (https://www.omteq.com/projects/centre-de-competences-industrielles-laayoune/?lang=fr) ..

– ثانوية التميز : إدارة المشروع ( maitrise d’œuvre) لمكتب الدراسات OUALALOU + CHOI المبلغ هو 6550000 يورو دون إحتساب الرسوم أي 7 ملايين و 860 ألف أورو بإحتساب الرسوم أو 86 مليون و 460 ألف درهم ( https://www.emenda.fr/realisations/__trashed-2/) ..

50 مليون درهم قيمة صفقة إنجاز مركز الأبحاث كما سبق و أشرنا أعلاه و التي حازها L’agence d’architecture Antony Béchu/ Fouad Benouna ..

إذا قمنا بتجميع كل هذه الأرقام المتعلقة بالمرحلة الأولى من المشروع سنحصل على الرقم : 808 مليون و 460 ألف درهم بعملية حسابية بسيطة سوف نجد أنه تم تجاوز ال 655 مليون درهم المرصودة للمشروع بأكثر من 150 مليون درهم دون إحتساب ملايين الدراهم التي تم بها شراء ال 600 هكتار و الملايين التي ضاعت مع سيول الفيضان و مع ذلك لم تتغير تقديرات المؤسسة لكلفة المشروع ثابتة عند رقم المليارين لم تتغير ..

نتنظر إجابات و توضيحات من مؤسسة فوسبوكراع ..

و إن رفضتم فنتوقع أن يكون الموعد مع هذه التوضيحات في الإجتماع المقبل في ولاية جهة العيون حول المشاريع التنموية لأنكم ملزمين بتقديمها ..

الحق في المعلومة مكفول كما نص على ذلك الدستور المغربي و مادام الأمر يتعلق بمشاريع في اطار المسؤولية الإجتماعية لشركة فوسبوكراع فإن الشركة ملزمة أيضاً بنشر المعلومة الدقيقة و المقنعة و بالتثبت من أرقام مؤسستها التي تمولها ..

سنواصل طرح أسئلتنا و سوف تصبح أكثر دقة و أكثر إلحاحاً كلما تأخرت الأجوبة لأننا نعتبر المشاريع التنموية خطاً أحمر سندافع عنه و لأننا نعتبر الأموال المرصودة لها أموالاً تخص أهل الصحراء و سوف نستمر في تتبع أوجه إستعمالها ..

رابط مختصر
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)