اخنوش بتفويضه لإختصاصاته “للكاتبة العامة “بدل “كاتبة الدولة” يخالف الدستور المغربي …

آخر تحديث : الأربعاء 7 مارس 2018 - 1:32 صباحًا
2018 03 07
2018 03 07
اخنوش بتفويضه لإختصاصاته “للكاتبة العامة “بدل “كاتبة الدولة” يخالف الدستور المغربي …

منذ نهاية مرحلة ما عرف ب ” البلوكاج ” التي قادها ببراعة الوزير النافذ أخنوش ، والتي عرت وأظهرت عجز عبد الالاه بن كيران عن تشكيل الحكومة التي طال إنتظارها  ،مما أضطر الملك الى توظيف صلاحياته الدستورية ،وأعفى بن كيران في 17 مارس 2017 ،ثم كلف خلفه سعد الدين العثماني ، الذي شكل الحكومة في 5 أبريل 2017 من ستة أحزاب سياسية .

غير أن الوزير النافذ و منذ تشكيل الحكومة عمد الى تفويض غالبية إختصاصاته في قطاع الصيد البحري الى الكاتبة العامة زكية الدريوش عبر وثيقتين بالتفويض لتسيير وتدبير قطاع الصيد البحري ،بدل التفويض لكاتبة الدولة  لدى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات المكلفة بالصيد البحري،كما ينص منطوق الفصل 93 من دستور المملكة حيث أجاز هذا الفصل حصرا تفويض الوزراء جزءا فقط من إختصاصاتهم و حصرا لكتاب الدولة وليس الكتاب العامين وهو الأمر الذي خالفه وما زال يخالفه الوزير أخنوش عبر تفويض الكثير من إختصاصاته في الصيد البحري للكاتبة العامة زكية الدريوش عبر وثيقتي التفويض الشهيرتين ،بالمخالفة لصحيح الدستور ،ورغم تواجد كاتبة دولة عينها صاحب الجلالة لتسيير وتدبير قطاع الصيد البحري حسب الدستور واللوائح والمساطر .

كلمات دليلية
رابط مختصر
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)