محكمة العدل الاوروبية تصدر حكمها النهائي في قضية اتفاق الفلاحة والصيد البحري بين الاتحاد والمغرب…

آخر تحديث : السبت 27 يناير 2018 - 11:17 صباحًا
2018 01 27
2018 01 27
محكمة العدل الاوروبية تصدر حكمها النهائي في قضية اتفاق الفلاحة والصيد البحري بين الاتحاد والمغرب…
 اعلن مكتب المحاماة “لايت داي” الذي يمثل المنظمة البريطانية غير الحكومية حملة الصحراء الغربية “ان محكمة العدل الاوروبية ستنطق بالحكم النهائي يوم 27 فبراير 2018 في الدعوى التي تقدمت بها المنظمة البريطانية للتضامن مع الصحراء الغربية, ضد وزارة البيئة و التغذية و الشؤون الريفية البريطانية, و كذا القسم الملكي لعائدات الرسوم, حول استيراد موارد قادمة من الصحراء  مستغلة  من طرف المملكة المغربية عن طريق الاتفاق المبرم مع الاتحاد الأوروبي.
وكانت المحكمة وبعد الجلسة الاولى التي تمت في 6 سبتمبر 2017 قد استمعت يوم 10 يناير الجاري لخلاصات المدعي العام ملكيورواتيليت الذي اكد على عدة نقاط منها:
ـ أن اي اتفاق تجاري مبرم بين المغرب و الاتحاد الأوروبي لا يمكن تطبيقه على أي مورد صادر من الصحراء الغربية التي تعتبر قانونيا كإقليم غير مستقل من قبل الأمم المتحدة.
ـ ان المغرب قوة احتلال للصحراء الغربية , مؤكد ان القوة المديرة بحكم الأمر الواقع” لا وجود لها في القانون الدولي.
ـ ان الذي يمتلك السيادة على الثروات الطبيعية للاقليم وبشكل حصري هو الشعب الصحراوي .
مطالبا بضرورة التزام الاتحاد الأوروبي بعدم الاعتراف بوضع غير قانوني ناجم عن انتهاك ذلك المبدأ وتلك القواعد , وعدم تقديم الدعم أو المساعدة للحفاظ على ذلك الوضع.
رابط مختصر
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)