بيان /قطاع الصيد البحري وأزلامه من أشباه الصحفيين ،وأرباب الريع ضد إستفادة ساكنة الصحراء…

آخر تحديث : الإثنين 6 نوفمبر 2017 - 4:11 مساءً
2017 11 06
2017 11 06
بيان /قطاع الصيد البحري وأزلامه من أشباه الصحفيين ،وأرباب الريع ضد إستفادة ساكنة الصحراء…

في بيان إستنكاري شديد اللهجة حملت الجمعية الصحراوية للحقوق الاقتصادية مسؤولية كاتب المقال المسيئ لساكنة الصحراء الى الكتابة العامة لقطاع الصيد البحري بالرباط ،كما توعدت الجمعية كل المسؤولين عن التعطيل المتعمد والممنهج  لإستفادة الساكنة المحلية والساكنة عموما للأقاليم الصحراوية من ثرواتهم الطبيعية  ،من طرف القائمين على القطاع بتحالف وثيق مع أرباب الريع في الصيد البحري .

الجمعية الصحراوية للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية

                                 بالأقاليم الجنوبية

بيان استنكاري

على اثر المقال المشؤوم المنشور بتوجيه من الكتابة العامة لقطاع الصيد البحري بتاريخ 4 نونبر 2017  تحت عنوان ‘’الاعلام المحلي للداخلة يفضح تجار الفتن وقواد الحرب على المستثمرين ‘’بموقع المغرب الازرق الناطق الاعلامي باسم قطاع الصيد البحري ، وما ورد بالمقال  من تصريحات عنصرية بغيضة واضحة ضد المكون الصحراوي بصفة عامة كأحد مكونات الهوية الوطنية وساكنة الداخلة بصفة خاصة لمجرد مطالب عادية عادلة لتكافؤ الفرص  في الولوج للثروة البحرية كحق يكفله دستور بلادنا والعهود الدولية ذات الصلة ،فان الجمعية الصحراوية للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية ، تعلن للرأي العام الوطني والدولي ما يلي :

  • ادانتها لمجمل ماجاء في مقال البهتان واستنكارها للروح العنصرية التي طبعته وعكست حقدا واضحا دون سبب ضد المكون الصحراوي وحقوقه كأحد روافد الهوية الوطنية لبلادنا .
  • تستنكر الجمعية المساعي العنصرية الواضحة لدى الموقع المذكور والتي لا يتوانى عن التعبير عنها بمناسبة وغير مناسبة في سياق توجيه فاضح من الكتابة العامة لقطاع الصيد البحري للوقوف ضد كل مطلب للتوزيع العادل للثروة البحرية يروم النهوض بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في الاقاليم الجنوبية طبقا لأهداف النموذج التنموي لهذه الاقاليم الذي اعطى انطلاقته جلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه بالذكرى الاربعين لعيد المسيرة الخضراء المظفرة من جهة والمساواة بين اصناف الصيد البحري من جهة اخرى .
  • تأمل الجمعية من الهيئة العليا للسمعي البصري ) الهاكا ) اتخاذ ما يلزم من  اجراءات قانونية ضد الموقع المذكور  لإشاعته ثقافة الكراهية والعنصرية وتأجيج الفتن ،بهذا المقال بين شرائح المجتمع وتذكيته لثقافة رفض الاخر بين مختلف المكونات الاجتماعية بالأقاليم الجنوبية بما يتعارض ويتنافى كلية مع مضمون الفصل الخامس ،والفصل الثالث والعشرون من دستور بلادنا  التعبير الاسمى لإرادة الامة جمعاء .
  • تطالب الجمعية وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات السيد عزيز اخنوش بتوجيه الكتابة العامة للالتزام بدورها التقني في تدبير القطاع وفك الارتباط المشبوه بينها وهذا النوع من وسائل الاعلام ، هذا الارتباط الذي بات يكرس صورة نمطية عن فئوية توجهات ومخططات القطاع وتدبيره بمنطق ‘’لوزيعة ‘’.
  • تطالب الجمعية الموقعة وزير الصيد البحري والفلاحة والمياه والغابات لمراجعة مخطط تهيئة المصايد 2004 بما يتماشى والنموذج التنموي للأقاليم الجنوبية مطالب،وبشكل يلبي المطالب المشروعة لساكنة الصحراء في الاستفادة من ثرواتهم الطبيعية ،ويحقق العدل والمساواة وتكافؤ الفرص بين جميع أصناف الصيد البحري.
رابط مختصر
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)