الحلقة المفقودة في توقيف البوليساريو لشاحنة بالمعبر الحدودي الكركرات

آخر تحديث : الجمعة 24 فبراير 2017 - 6:21 مساءً
2017 02 24
2017 02 24
الحلقة المفقودة في توقيف البوليساريو لشاحنة بالمعبر الحدودي الكركرات

غالي عبد الباقي

الداخلة ميديا

كما وعدناكم زوار موقع الداخلة ميديا في مقال سابق تحت عنوان:“البوليساريو توقف شركة للنقل البري بالداخلة فهل للأمر علاقة بهوية مالكها الحقيقي” ، بنشر تفاصيل أكثر حول من يقف وراء الشركة المذكورة و علاقتها برجل الأعمال محمد الزبدي ، و خلفيات الاستهداف لهذه الشركة بحد ذاتها من طرف ميليشيات البوليساريو المرابطة بالقرب من المعبر الحدودي للكركرات.

و في الوقت الذي يرى البعض أن استهداف الشركة المذكورة هو مجرد صدفة و يأتي على خلفية وجود رسم لخريطة المغرب تضم الأقاليم الصحراوية، فإن الحقيقة غير ذلك حيث أن استهداف الشركة تم بناء على معطيات استخباراتية و معلومات دقيقة حول الملاك الحقيقيين للشركة و الدور الذي يضطلعون به سواء على مستوى العلاقات التجارية ببلدان غرب إفريقيا أو على مستوى اللوبيين السياسي الذي يوفرونه من خلال الدمج بين ما هو سياسي و اقتصادي بالقارة السمراء.

شركة لمهيريز “MHIRIZ DU GRAND SUD” التي تم تأسيسها بتاريخ 20 يناير 2014 بالداخلة هي شركة متخصصة في النقل البري للبضائع على المستوى الوطني و الدولي ، مقرها الاجتماعي بشارع محمد فاضل السملالي عمارة سيد نوتيك الطابق الثاني الشقة 5 بالداخلة، برأسمال يقدر بمليون درهم موزع إلى 10.000 حصة كل حصة تقدر بمبلغ 100 موزعة على الشكل التالي:

*- محمد الامين حرمة الله رجل أعمال و برلماني سابق : 1900 حصة.

*- جمال فيريتي شخص مغمور كون ثروته من خلال علاقته برجل الأعمال محمد الزبدي صاحب مجموعة الكينغ بيلاجيك : 3000 حصة.

*- ميشيل رياض صهيون ، مغربي يهودي يدير أعمال هولدينغ العائلة صهيون: 2550 حصة.

*- جوزيف روجي صهيون ، مغربي يهودي هو المدير العام للشركة المغربية للهندسة المدنية: 2550 حصة.

و تجدر الاشارة إلى أن عائلة صهيون من أثرى العائلات المغربية ففضلا عن أن جوزيف روجي صهيون هو من يدير شركة سوماجيك Somagec الرائدة في مجال البناء فهي من حازت على صفقة بناء محطة الطاقة الريحية بكل من طرفاية و العيون و كذا عدد من الموانئ بالمغرب من ضمنها طنجة ميد ، و بعدد من بلدان إفريقيا من ضمنها العاصمة السنغالية داكار. فالعائلة تمتلك شركة كبرى لإستيراد الشاحنات و بيعها و هي من يمتلك شركة مكومار Mecomar الغنية عن التعريف.

فضلا عن هذا فإن جوزيف روجي صهيون هو من وقع عن الطرف المغربي على اتفاقية للتعاون في مجال النقل و اللوجيستيك خلال زيارة للملك لغينيا الاستيوائية.

الشركة المذكورة أيضا هي من يستفيد من حقوق النقل الحصرية الخاصة بشركة الكينغ بيلاجيك المملوكة لرجل الأعمال محمد الزبدي ، زد على ذلك أن صفقة نقل الأسماك السطحية من ميناء الداخلة نحو مصانع هذا الأخير تتم من خلال شركة أخرى هي فود ترانس Food trans s.a.r.l و التي يمتلكها المسمى جمال فريتي و يتم تسييرها من طرف ابنته مريم فريتي و التي تتخذ نفس المقر الاجتماعي للشركة السابقة.

و يبدو أن استهداف عناصر البوليساريو للشركة المذكورة لم يأتي من فراغ ، و لكنه يندرج في إطار خطة مدروسة للتضييق على التغلغل التجاري المغربي في البلدان الافريقية وفق استراتيجية طويلة الأمد.

رابط مختصر
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)